الرئيس الصيني: “تأسف الصين بشدة لأن نيران الحرب اندلعت”

موقف الصين من حرب روسيا

أوجه الحقيقة

أعرب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عن تأسف الصين الشديد للحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، مشيراً إلى أن “الوضع الحالي في أوكرانيا مقلق”، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية تاس.

وفي اجتماع في قمة لمناقشة الأوضاع الدولية بتقنية الفيديو مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني، أولاف شولتس، دعا الرئيس الصيني، اليوم الثلاثاء، إلى “أقصى درجات ضبط النفس” مع الأزمة الأوكرانية.

وطالب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، كل من فرنسا وألمانيا بتقديم دعم مشترك للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، من أجل إنهاء الأزمة والتوصل إلى اتفاق يحقق السلام والأمن بين البلدين.

وقا الرئيس الصيني: “يجب علينا أن ندعم بشكل مشترك محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، ومساعدة الجانبين في الحفاظ على اتجاه المفاوضات، والتغلب على الصعوبات ومواصلة الحوار لتحقيق النتائج والسلام”.

وأضاف: “يعتقد الجانب الصيني أنه من الضروري احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، والالتزام بالمقاصد والمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، والأخذ بجدية المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الدول، ودعم جميع الجهود الرامية إلى تعزيز السلام السلمي لحل الازمة “.

ولفت شي جين بينغ، إلى أن الأولوية القصوى في الوضع في أوكرانيا تظل تجنب التصعيد والسيطرة على الوضع: “الأولوية الأولى (في الأزمة الأوكرانية) هي منع تصعيد الموقف والخروج عن السيطرة”.

سوابق روسيا الحربية: امتداد أم ارتداد؟