السعودية: القبض على 19 متحيّل على الحجاج وعقوبة شديدة للمخالفين

المنتحلين على الحجاج

أوجه الحقيقة

أفاد الأمن السعودي بأن وحداته ألقت القبض على 19 شخصا، بتهم النصب والاحتيال على الحجاج والراغبين في أداء فريضة الحج.

وقال المتحدث باسم الأمن العام، سامي الشويرخ، في بيان، الأربعاء، إن “الجهات الأمنية قبضت على 19 شخصًا، 6 مقيمين و3 مخالفين لنظام أمن الحدود و4 مخالفين لنظام الإقامة من الجنسية اليمنية، و3 مقيمين من الجنسية الباكستانية، ومقيم من الجنسية الميانمارية، ومواطنَيْن”.

وكشف الشوريخ عن طريقة هؤلاء المتحيلين في الإيقاع بالحجاج من خلال الإعلان  عبر منصات التواصل الاجتماعي وأحد المواقع الإلكترونية عن أداء فريضة الحج عن الآخرين، وتأمين الأضاحي للحجاج وتوزيعها، إلى جانب إيهامهم بتأمين حافلات نقل بهدف “النصب والاحتيال عبر مؤسسات وهمية، وتسليم ضحاياهم سندات بذلك”.

وأشار الأمن العام إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة.

عقوبة الاحتيال على الحجاج

ومع ارتفاع عمليات التحيل على الحجاج، وجه الأمن العام السعودي رسالة تحذيرية بأنه مخالفة كل من يُضبط دون تصريح حج بغرامة مالية تبلغ 10 آلاف ريال سعودي أي ما يعادل 2665 دولارا.

وذكر الشويرخ  في بيان الأمن العام أنه سيتم مخالفة كل من يقع ضبطه قادمًا إلى البقاع المقدسة دون تصريح بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وذلك تنفيذا للتعليمات التي تقتضي حصول الراغبين في الحج على تصريحٍ بذلك من الجهات المختصة.

ويجدر التذكير أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلت في شهر أبريل الماضي، رفع عدد حجاج لموسم 2022 من الداخل والخارج إلى مليون حاج، بعد عامين من جائحة كورونا التي فرضت على السعودية اقتصار الحج على 10 آلاف و60 ألفا من داخل المملكة.

هذه شروط الحج لهذا العام وبشرى سارة للحجاج من خارج المملكة