السيسي للافروف: أهمية لغة الحوار والحلّ الدبلوماسي للأزمة الأوكرانية وهذه رسالته إلى بوتين

أزمة روسيا وأوكرانيا
أوجه الحقيقة

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأحد، على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية للتوصل إلى مخرج للأزمة الروسية الأوكرانية.

وشدد السيسي على دعم مصر الدائم لجميع المساعي والجهود الدبلوماسية التي من شأنها أن تحقق تسوية سلمية للأزمة بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، وذلك من خلال اتصالاتها وتحركاتها الدولية الحثيثة مع كافة القوى الفاعلة في الساحة الإقليمية والدولية، بحسب ما أوردت “سكاي نيوز عربية”

من جانبه، أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، بأن لافروف نقل للرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة من نظيره الروسي فلاديمير بوتن، التي تطرقت إلى بحث مسائل التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، والتنصيص على الأهمية التي توليها روسيا إزاء ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين القاهرة وموسكو.

وشملت الرسالة الرئاسية أيضا إعراب بوتين عن تقديره تجاه مبادرة مصر لتشكيل لجنة الاتصال الوزارية في إطار جامعة الدول العربية بهدف إيجاد حلّ للصراع في أوكرانيا والتوصل إلى تسوية سياسية سلمية للأزمة.

رسالة السيسي إلى بوتين

من جهته، طلب السيسي نقل تحياته إلى بوتين، مثمنا مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين من خلال تركيز المشروعات الروسية بمصر، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس وغيرها من المشروعات الاستثمارية والاقتصادية.

وأكدت الرئاسة المصرية أن اللقاء تناول أيضاً مناقشة بعض المسائل الثنائية ذات الاهتمام المشترك التي تجمع بين مصر وروسيا في شتى المجالات لا سيما قطاعات توريد الحبوب والغذاء والبترول والغاز.