الكشف عن أسباب “مأساة” قطارة الإمام علي في كربلاء العراق

قطارة الإمام علي

أوجه الحقيقة

أودى انهيار المزار الديني قطارة الإمام علي في مدينة كربلاء العراقية بحياة أكثر من 8 أشخاص الذين انتشلت وحدات الدفاع المدني العراقي جثثهم بعد أيام من عملية الإنقاذ والحفر المتواصلة، وسط حيرة عن سبب الانهيار المفاجئ للقطارة التي كانت تضم عدداً من الزائرين.

وكشفت مديرية الدفاع المدني في بيان، عن الأسباب المباشرة التي أدت إلى سقوط قطارة الإمام علي وانهيارها الكارثي.

وقال الدفاع المدني إن “المعلومات الأولية تشير الى أن سبب الحادث كان نتيجة التشبع بالرطوبة للساتر الترابي الملاصق للمزار، ما أدّى عن انهيار كومة ترابية على سقف المزار فسقط على عدد من الزائرين”، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

صخور قطارة الإمام علي

ومن جانبه، أوضح قائم مقام كربلاء، حسين المنكوشي، في تصريح لوسائل إعلام عراقية، أن أسباب انهيار التلة الترابية في قطارة الامام علي عليه السلام تعود إلى طبيعة الصخور.

وبين المنكوشي أن هذه الصخور في فصلي الصيف والشتاء تنتج عنها حركة، وان التلة هي واحدة من المشاريع الخاصة التي قدم المكتب الاستشاري لجامعة بغداد والمكتب الاستشاري ل‍جامعة كربلاء تقريراً مفصلاً، يؤكد على دعم الصخور الموجودة حول القطارة، حيث تم وضع اسيجة كونكريتية لحماية هذه الصخور من السقوط.

وأفاد قائم مقام كربلاء بأن الصخور التي سقطت يقدر وزن الواحدة منها بنحو طن أو أكثر، ما نجم عن إصابة بعض الزائرين الذين لاقوا حذفهم تحت الانقاض.

وتعتبر قطارة الإمام علي الواقعة جنوب مدينة كربلاء، واحدة من المزارات الدينية التي يرتادها الزوار لاسيما في شهر محرم.