الناتو يؤكد عدم سحب روسيا قواتها من حدود أوكرانيا

قوات روسيا في أوكرانيا

أوجه الحقيقة

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، أن صور الأقمار الصناعية تثبت عدم سحب روسيا قواتها من الحدود الأوكرانية، وجاء ذلك في تصريح صحفي إثر اجتماع لوزراء الدفاع في بروكسل.

وقال ينس ستولتنبرغ: “معلومات المخابرات لدينا تم تأكيدها بالفعل من مصادر مفتوحة، من خلال صور التقطتها أقمار صناعية تجارية”.

وأفاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، أنّ الحلف يعتزم تعزيز جناحه الشرقي، محذّراً من أنّ التهديد الروسي أصبح يمثل “الوضع الطبيعي الجديد في أوروبا”، حسب ما نقلته “العربية نت”.

وفي ذات السياق، أشار ستولتنبرغ إلى أن “الوزراء قرّروا اليوم تطوير خيارات لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي للدفاع والردع، بما يشمل التفكير في تأسيس مجموعات قتالية جديدة تابعة للناتو في وسط أوروبا وجنوب شرقها”.

وأضاف ستولتنبرغ اليوم الأربعاء، أن الحلف “يستعد للأسوأ بشأن الأزمة الأوكرانية” مع روسيا، مبيناً أن الحلف لا يرى إشارات إلى خفض التصعيد “حتى الآن” من جانب موسكو، بينما تستمر روسيا “بالتصعيد وبحشد قوات قرب أوكرانيا”.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إنه لا يرى حتى الآن أي انسحاب للقوات الروسية من مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية، وفق ما أفادت به وكالة “رويترز”.

 

أمام نازية الخطط الروسية بمناورات بحرية عسكرية، هل دقت ساعة الحرب الأوكرانية؟