تدريبات إسرائيلية تحاكي ضرب منشآت إيران النووية بأقرب وقت

تدريبات إسرائيل

أوجه الحقيقة

أعلن الجيش الإسرائيلي استئناف تدريباته استعداداً لهجوم محتمل على منشآت إيران النووية، عقب تأكيد الأمم المتحدة أن الأسابيع المقبلة حاسمة بشأن عودة ملف المفاوضات النووي بين طهران وواشنطنوتحذيرات من استخدام إيران سلاح الدمار الشامل.

أمر الجنرال الإسرائيلي أفيف كوخافي قبل عدة أيام بتخصيص ميزانية 1.5 مليار دولار لتدريبات عسكرية مكثفة تحاكي هجوم على إيران بعد إيقافها لمدة عامين لاحتمالية وقوع هجوم محتمل على إيران.

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني غانتس” باحتمالية زيادة في ميزانية الجيش وأكد أن الأموال المخصصة للاستعداد لهجوم ورد على المواقع النووية في إيران.

كما علق وزير المالية أفيغدور ليبرمان أن المواجهة مع إيران ما هي إلا مسألة وقت وفقط والدبلوماسية لن تتوقف من وقف البرنامج النووي لطهران وهناك خطة للهجوم.

أكد رئيس وكالة الدولية للطاقة الذرية أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لتحديد ما إن كان بإمكان الولايات المتحدة وإيران ستعود لمفاوضات مباشرة أو لا من أجل الاتفاق المبرم عام 2015 ويتوقع أن يعود الاتفاق النووي في عهد بايدن وخاصة مع تسارع إيران لامتلاك السلاح النووي .

وجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رسالة تهديد قائلاً “إذا لم تغير إيران مسارها فإن الولايات المتحدة جاهزة للتوجه لخيارات بديلة”.

إقرأ المزيد: استعداد إسرائيل لضرب إيران وقلق من المنظومة النووية