تركيا تعلن إرسال قوات مسلحة إلى قطر ضمن “عملية ردع كأس العالم”

إرسال قوات تركية إلى قطر

أوجه الحقيقة

أفادت وسائل إعلام تركية، بأن البرلمان التركي، وافق الأربعاء على مذكرة رئاسة الجمهورية التي تنص على تكليف القوات المسلحة بمهام في إطار “عملية درع كأس العالم” بدولة قطر لمدة تبلغ 6 أشهر.

وكانت الرئاسة التركية قدمت إلى البرلمان السبت الماضي، مذكرة بتوقيع من الرئيس رجب طيب أردوغان، تتضمن إرسال قوات عسكرية تركية إلى دولة قطر، وذلك للمساهمة في تأمين وحماية مباريات كأس العالم لمدة 6 أشهر.

وتستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في الفترة الممتدة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر المقبل.

“عملية درع كأس العالم 2022”

وذكر موقع ” “TRT” عربي”، أن “عملية درع كأس العالم”، ستشارك مع القوات المسلحة القطرية تأمين أكبر حدث من المتوقع أن يحضره أكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

وأوضحت مذكرة هذه العملية التركية أن الهدف من إرسال القوات المسلحة إلى الدوحة يأتي “من أجل تحقيق ناجح وآمن لتنظيم مونديال 2022، سيجري وضع الإجراءات اللازمة بشكل مشترك من قبل دولة قطر والدول المشاركة ضد مختلف التهديدات، وبخاصة الإرهاب، وذلك على الحدود البرية القطرية، وفي مناطق الاختصاص الجوي والبحري”.

كما تضمنت المذكرة أن سبب إطلاق تركيا لهذه العملية كان استجابة لدعوة من قطر، “التي طلبت من الدول الصديقة والحليفة بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وباكستان وتركيا المساهمة بعناصر من القوات المسلحة في نطاق العملية”.

وبمقتضى “عملية درع كأس العالم”، “سيجري نشر القوات المسلحة التركية داخل حدود قطر وفي المياه الإقليمية لدولة قطر والمناطق المجاورة لها، من أجل تقديم الدعم الذي تطلبه الحكومة القطرية والمشاركة في عملية درع كأس العالم.