تفاصيل لقاء الشيخ محمد بن زايد وبشار الأسد ومعطيات الزيارة الأولى بعد 11 عاماً (فيديو)

لقاء محمد بن زايد وبشار الأسد
أوجه الحقيقة

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الجمعة، الرئيس السوري بشار الأسد في قصر الشاطئ في المرموم بدبي.

وحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات، تأتي زيارة بشار الأسد لدولة الإمارات في إطار الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

دبي وسوريا

وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن تمنياته أن تكون هذه الزيارة الأولى منذ 11 سنة فاتحة خير وسلام واستقرار لسوريا والمنطقة.

مواضيع اللقاء

تناول ولي عهد أبوظبي والرئيس السوري مناقشة آخر تطورات الساحة السورية ومستجداتها، وتباحث أسس العلاقات الأخوية والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين بما يضمن تحقيق مصالحهما المتبادلة والمساهمة في ترسيخ ثوابت الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

كما ناقشا الجانبان خلال هذا اللقاء عددا من القضايا المشتركة، مؤكدان على وحدة الأراضي السورية وانسحاب القوات الأجنبية، فضلاً عن الوقوف إلى جانب سوريا وشعبها سياسياً وإنسانياً بهدف البلوغ إلى حل سلمي ينهي كافة التحديات.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون مع سوريا التي تعد ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي.

ولم تغب القضايا الإقليمية والتطورات الدولية ذات الاهتمام المشترك عن طاولة اللقاء، حيث تبادلا الجانبان وجهات النظر وموقف البلدين إزاء هذه القضايا.

أعضاء اللقاء الإماراتي والسوري

حضر اللقاء الذي جمع الشيخ محمد بن زايد والرئيس السوري بشار الأسد، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني.

كما حضره الوفد المرافق للرئيس السوري الذي يضم كل من فيصل مقداد وزير الخارجية والمغتربين ومنصور عزام وزير شؤون الرئاسة والدكتور بشار الجفري نائب وزير الخارجية والمغتربين وعددا من المسؤولين.

تركيا تقصف العراق وسوريا