خطوة “غير مسبوقة” أعلنتها الجزائر بعد زلزال المغرب

دعم الجزائر للمغرب بعد الزلزال
أوجه الحقيقة

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بأن رئاسة الجزائر أصدرت بياناً على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب عدد من مناطق المغرب بقوة 7 درجات على مقياس ريختر وأودى بحياة أكثر من 1037 شخص، في حصيلة رسمية مرّشحة للارتفاع.

وأعلنت الرئاسة في البيان أن الجزائر فتح مجالها الجوي، اليوم السبت، أمام الرحلات الجوية لنقل المساعدات الإنسانية إلى المغرب، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب وسط المملكة.

وجاء في البيان أن السلطات الجزائرية العليا قررت “فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين”.

وأكدت الجزائر “استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب هذا البلد”.

وأضاف البيان الرئاسي: “على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية”.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية إن الجزائر تقدم تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب. مؤكدةً أن الجزائر “تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية”.

وأردفت الوزارة: “تتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق، مع التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

والجدير بالذكر، فإن الجزائر قررت في 24 أغسطس 2021، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بسبب خلافات إقليمية أهمها قضية الصحراء، إلا أن القنصليات في البلدين ستظل مفتوحة.