سوتشي تستضيف محادثات ثلاثية بين روسيا وأذربيجان وأرمينيا

محادتاث مدينة سوتشي الروسية

أوجه الحقيقة

أعلن الكرملين استضافة مدينة سوتشي الروسية اجتماعا لبحث العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا وخيارات السلام بشأن الوضع على الحدود بينها.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اجتماع قادة دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي عبر تقنية الفيديو عقد الجمعة، إن موسكو تولي اهتماما بالاستقرار وتدعم أرمينيا بشأن قضايا الأمن.

وأضاف بوتين: “كما يعلم الجميع جيدا، فإن روسيا تقليديا تنظر إلى المكون التاريخي، وتهتم بالاستقرار وتدعم الأصدقاء الأرمن وتسعى لضمان أمن الشعب الأرمني منذ العصور القديمة”.

وبادرت موسكو بالدعوة إلى عقد محادثات ثلاثية تجمع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان في سوتشي، في 31 أكتوبر الجاري، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وسيتم خلال المحادثات مناقشة تنفيذ الاتفاقات الثلاثية بين قادة هذه الدول، والموقعة بتاريخ 9 نوفمبر 2020، و11 يناير و26 نوفمبر 2021، بهدف تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز، إضافة إلى التطرق إلى مسائل تتعلق باستعادة العلاقات التجارية والاقتصادية وطرق النقل وتطويرها.

كما أفادت الوكالة الروسية بأنه من المقرر إجراء محادثات ثنائية منفصلة بين بوتين وباشينيان، وبين بوتين وعلييف.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، موافقة بلاده على إقامة علاقات ثنائية مع أذربيجان على أساس المبادئ التي اقترحتها روسيا.