فضيحة حول تقرير خبراء اليمن.. وتراجع عن اتهامات الفساد

مقر الأمم المتحدة في نيويورك (أرشيفية - فرانس برس)
مقر الأمم المتحدة في نيويورك (أرشيفية - فرانس برس)
أوجه الحقيقةاليمن

كشفت رسالة عن فضيحة حول عمل فرق خبراء مجلس الأمن التابعة للجنة العقوبات 2140 بشأن الحكومة اليمنية.

وفي أعقاب تقرير سابق أعده الفريق نفسه اتهم الحكومة اليمنية بالمشاركة في أعمال فساد، أرسل المحامي السريلانكي  دكشيني روانثيكا جوناراتنا، منسق فريق الخبراء الذي اتهمته لجنة الجزاءات اليمنية، في 26 آذار/مارس، رسالة من خمس صفحات إلى رئيس مجلس الأمن (السفير الأمريكي) و جميع أعضاء المجلس, من المناصب الواردة في تقرير الخبراء السنوي الذي نشر في كانون الثاني/يناير الماضي.

وأكدت الرسالة أنه لا يوجد دليل على الاتهامات العامة التي شملتها، والتي سبق أن وجهت إلى الحكومة اليمنية الشرعية، بالفساد والرشوة وغسل الأموال.

يذكر أن برنامج «الشارع الدبلوماسي» الذي بثته العربية في فبراير الماضي استقبل منسق فريق الخبراء المحامي دكشيني روثانثيكا غوناراتنا، ويصر عليه في ذلك الوقت للاستفسار عن هذه القضية بالذات والأدلة التي لدى فريق الأمم المتحدة على جريمة على و الفساد, و غسل الأموال, دون تلقي رد.

ويبدو أن فريق الأمم المتحدة استعرض التقرير والتحقيق فيه واكتشف بطلان «الأدلة» التي احتج بها الخبير المالي للفريق ونشرها في تقريره السنوي، مما دفع المنسق (محامي المحكمة العليا لسري لانكا) إلى الكتابة إلى الأمن في الأمم المتحدة مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي لتصحيح المسألة.

الاعتراف بعدم و جود دليل ضد حكومة اليمن على الفساد و غسل الأموال.

استقالة خبير الشؤون المالية

وفي هذا السياق، الخبير المالي التابع للفريق قد استقال. وفي 25 شباط/فبراير، جدد فريق الخبراء اليمني ولايته، التي تنتهي في 31 آذار/مارس 2021، لمدة عام كامل حتى نهاية آذار/مارس 2022، ولكن هذا لا يعني أن نفس المواءمة يمكن أن تظل حتى ذلك الحين.