“لا وجود لشبهة فورية” إسرائيل تكشف نتائج التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة

نتائج التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة
 أوجه الحقيقة

كشفت إسرائيل، الاثنين، نتائج التحقيق الأولي في مقتل صحافية قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة برصاصة من الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية، أثناء تغطيتها لعملية الجيش في المخيم.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه في صورة تأكيد أن أحد جنوده أطلق النار على شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي، فإن ذلك يبين أنه “لا وجود لشبهة فورية بارتكاب نشاط جنائي”، وفق نتائج التحقيق الأولي، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت المدعية العامة للجيش الإسرائيلي، يفعات تومر يروشالمي، في بيان بأنه “بالنظر إلى مقتل السيدة شيرين أبو عاقلة في وسط منطقة قتال نشط، لا يمكن أن تكون هناك شبهة فورية بوجود نشاط جنائي في غياب المزيد من الأدلة”.

وقالت يروشالمي: “لن يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن فتح تحقيق جنائي أم لا، إلا بعد توفّر وقائع أخرى من التحقيق العملياتي لجيش الدفاع الإسرائيلي ومصادر أخرى”.

وأضافت أن الجيش “يبذل قصارى جهده للتحقق من ملابسات الحادث من أجل فهم كيف قُتلت” أبو عاقلة، مشيرةً إلى “أن عدم القدرة على فحص الرصاصة التي تحتجزها السلطة الفلسطينية ما زالت تلقي بظلال من الشك على ظروف الوفاة”.

من جانبها، صرحت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين، في بيان عن توجهها برسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية “بشأن الجرائم التي ارتكبتها دولة الاحتلال بحق أبناء شعبنا وفي مقدمتها جريمة إعدام الشهيدة شيرين أبو عاقلة”، مطالبةً المحكمة بـ”تسريع تحقيقاتها وجلب المجرمين والقتلة إلى العدالة الدولية”.