لم ينفذ وعد الاستقالة…رئيس سريلانكا يغادر البلاد جواً إلى بلد مجاور

أوجه الحقيقة

كانت سريلانكا، الأربعاء، على موعد مع الإعلان الرسمي عن استقالة الرئيس غوتابايا راجابسكا المتنحي وضمان الانتقال السلس للسلطة، إلا أن الرئيس السريلانكي اختار أن يغادر البلاد، اليوم الأربعاء، جواً على متن طائرة عسكرية في اتجاه المالديف دون الإيفاء بعهده تقديم استقالته، بحسب ما كشفه مسؤولون في سريلانكا لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح المسؤولون أن طائرة عسكرية من طراز أنطونوف-32، أقلعت من المطار الدولي الرئيسي وعلى متنها أربعة أشخاص بينهم الرئيس البالغ 73 عاما وزوجته وحارس شخصي.

وكان الرئيس السريلانكي راجابكسا قد حاول في وقت سابق عقب فرار، على اثر دخول مئات آلاف المتظاهرين لقصره الرئاسي، مغادرة البلاد بحراً بعد مواجهة مع موظفي هجرة الذين منعوه من مغادرة المطار.

وقال مسؤول في الدفاع للوكالة، إن مستشارو راجابكسا بحثوا طرق ضمان فرار الرئيس ومرافقيه بشكل آمن على متن قارب دورية.

واستغل الرئيس لتأمين عملية فراره سفينة تابعة للبحرية لنقله السبت الماضي من القصر الرئاسي الذي يحاصره المحتجون، إلى قاعدة كاتوناياكي، في شمال شرق البلاد.

إلى ذلك، ما يزال الغموض يسود المشهد السياسي في كولومبو وذلك بعد تخلي الرئيس السريلانكي عن الإيفاء بعهد تقديم استقالته اليوم الأربعاء، بهدف ضمان “انتقال سلمي للسلطة”، وهو ما يعقد الأزمة في البلاد على اعتبار أن راجابكسا لا يزال يتمتع بالحصانة الرئاسية التي ينوي استغلالها للبحث عن منفى في الخارج.