محمد بن راشد يوجه بالبدء الفوري في تخصيص 8500 وحدة سكنية بمنطقة اليلايس الخامسة

حملة المليار وجبة

أوجه الحقيقة

وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بالبدء الفوري بتخصيص 8500 وحدة سكنية للمواطنين في منطقة اليلايس الخامسة بمساحة 120 مليون قدم مربع.

ويترجم توجيه نائب رئيس الإمارات بالبدء الفوري بتخصيص الحزمة الجديدة من الأراضي، حرصه على إسعاد المواطنين والارتقاء بجودة حياتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم وتعزيز استقرارهم الاجتماعي ضمن إطلاقه لبرنامج إسكان المواطنين، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

اليلايس: الخصائص والمخطط

ويقوم تخطيط منطقة اليلايس الخامسة على عدة خيارات للوحدات السكنية تضم أراضٍ سكنية وفلل منفردة وفلل مزدوجة وفلل بنظام الـ “تاون هاوس”، بهدف تلبية احتياجات الأسر وتوفر لهم تجربة معيشيّة مُستدامة ضمن نموذج رائد يعزّز جودة الحياة.

كما يرنو هذا التخطيط للمنطقة إلى توفير عدد من الخدمات والمرافق الجديدة وفقاً لمبدأ “مدينة العشرين دقيقة”، كالمحال التجارية ونادٍ رياضي ومسارات للدراجات الهوائية وغيرها.

ويحمل مفهوم “مدينة العشرين دقيقة” دلالة على تطوير مراكز خدمية متكاملة في أنحاء دبي، حيث يتم توفير الاحتياجات الرئيسية للسكان في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة أو أقل سيراً على الأقدام أو باستخدام الدرجات الهوائية ووسائل التنقُّل المرن.

ويوفّر المُخطط ممرات خضراء بطول 10 كيلومترات للتشجيع على ممارسة الرياضة ولا سيما رياضة المشي، إلى جانب الحدائق والمساحات الخضراء والمساحات الترفيهية التي تقدر بأكثر من 11 مليون قدم مربع.

التضمين والتخصيص

أما على صعيد التضمين، يشمل المخطط عناصر “الفريج” السكني ودمجها مع أفضل الممارسات العالمية لتحقيق نموذج جديد يعكس الثقافة المحلية بأسلوب عصري.

وتدخل عملية تخصيص الأراضي السكنية حيّز التنفيذ ابتداءً من يوم الثلاثاء 28 فبراير الجاري كمرحلة أولـى، وتشمل المواطنين الحاصلين على موافقات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

كما يمكن للمواطنين من خلال منصة “إماراتي” على التطبيق الذكي “دبي الآن” اختيار مواقع الأراضي التي تناسبهم مع إعطاء الأولوية لأفراد العائلة الواحدة للسكن في المنطقة ذاتها.