مصر تدين موافقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون عودة المستوطنات

اعتداءات المستوطنين على قرى فلسطين
أوجه الحقيقة

أعربت مصر، عن إدانتها لموافقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يسمح بعودة مستوطنين إلى أربع مستوطنات في فلسطين، سبق وأن تم تفكيكها سنة 2005.

واعتبرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان نشرته عبر حسابها على موقع “فيسبوك”، أن “النشاط الاستيطاني بكافة أشكاله وصوره غير قانوني وفاقد لأي شرعية، وهو ما تؤكده مقررات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي”.

وحذرت وزارة الخارجية من أن “مثل هذه القرارات والتشريعات تُعرقل الجهود الجارية لتحقيق (التهدئة) بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتُؤجج مشاعر الغُبن والغضب لدى أبناء الشعب الفلسطيني، وتزيد المناخ السياسي والأمني في الأراضي الفلسطينية المحتلة تعقيدا”.

وكانت مصر قد أدانت الثلاثاء، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، تصريحات “انكار الوجود الفلسطيني” و”استخدام وزير المالية الإسرائيلي خريطة لإسرائيل تضم حدود الأردن وفلسطين”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في تغريدة على حسابه الرسمي على “تويتر” إن “هذه التصريحات تؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني، وشعوب العالم وتُقوض المساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.