ناسا تلغي للمرة الثانية إطلاق صاروخها العملاق…ما السبب؟

صاروخ ناسا العملاق

أوجه الحقيقة

للمرة الثانية خلال أسبوع، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، السبت، في اللحظة الأخيرة قرارها بإلغاء محاولة ثانية لإطلاق صاروخها العملاق الجديد نحو القمر في إطار مهمة “أرتيميس”، الذي كان من المقرر أن يقلع عند الساعة 18.17 بتوقيت غرينتش.

وأوضحت “ناسا” أسباب هذا التأخير المتجدد الذي كان بسبب مشكلة فنية، تتمثل في تيرب الوقود أثناء عمليات ملئ الخزانات بالوقود بعد نفاذ الوقت أمام فرق الإطلاق، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقررت مديرة عملية الإطلاق تشارلي بلاكويل-تومسون، إلغاء عملية إطلاق الصاروخ من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، بحسب ما ذكره معلق من وكالة الفضاء الأمريكية في بث مباشر.

وتهدف مهمة صاروخ الناسا العملاق “أرتيميس 1” غير المأهولة إلى إطلاق كبسولة “أوريون” في المدار حول القمر للتحقق من أن المركبة آمنة لرواد الفضاء المستقبليين.

وتتيح هذه الكبسولة الجديدة بوكالة الفضاء الأمريكية استئناف الاستكشافات البشرية البعيدة في الكون.

وتسعى “ناسا” من هذا البرنامج الفضائي الجديد، إلى ترسيخ وجود بشري دائم على القمر، قبل الاعتماد على نقطة انطلاق لمهمة على المريخ.

ومن المنتظر أن يتم استئناف إطلاق الصاروخ يوم  الاثنين أو الثلاثاء، إذ أن “الناسا” ستضطر إلى تحليل جميع العوامل والظروف قبل أن تحدد موعدا جديدا لعملية الإطلاق النهائية.