“هكذا ستكون تركيا بقرار من روسيا”…بوتين وإردوغان يتفقان

قرار بوتين وأردوغان

أوجه الحقيقة

في أوروبا حرب وصراع وفي آسيا بحث وقرارات، هكذا ينتهج الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مسلكاً لتخفيف وطأة الأزمة الأوكرانية من خلال عقد مباحثات وشركات مع حلفائه، وفي هذا الصدد، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أن موسكو وأنقرة أعطتا أمراً لسلطات الطاقة للبلدين من أجل البدء في دراسات فنية تتعلق باقتراح روسي من شأنه أن يحول تركيا إلى مركز للغاز في أوروبا.

وتأتي هذه فكرة ترجمةً لمقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي أعلن عن رغبته في تصدير المزيد من الغاز عبر خط أنابيب الغاز ترك ستريم، الذي يمر تحت البحر الأسود إلى تركيا، وذلك بعد توقف شحنات الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز” للأنباء.

تركيا مركز الطاقة الروسية

وأوضح إردوغان، خلال لقائه مع نظيره الروسي على هامش قمة كازخستان، أن سلطات الطاقة الروسية والتركية ستعملان معًا لتحديد أفضل موقع يتم فيه إنشاء مركز توزيع الغاز، مشيراً إلى أن منطقة تراقيا التركية، المتاخمة لليونان وبلغاريا، تبدو مناسبة لهذا المشروع.

وأضاف: “جنبًا إلى جنب مع السيد بوتين، أصدرنا تعليمات لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية لدينا والمؤسسة ذات الصلة في الجانب الروسي للعمل معًا”.

وتابع القول: “سيقومون بإجراء هذه الدراسة. أينما كان المكان الأنسب، نأمل أن ننشئ مركز التوزيع هذا هناك”.

ويذكر أن تركيا عبرت سابقاً عن رغبتها في أن تصبح مركزًا للطاقة، إلا أن محللي الطاقة شككوا في احتمال انطلاق اقتراح شحن الغاز إلى أوروبا عبر تركيا، إذ انتقد القادة الأوروبيون موثوقية روسيا كمورد للطاقة، معتبرين تخفيضات موسكو في الغاز الطبيعي محاولة سياسية لتفريقهم بسبب دعم أوكرانيا.