هي الأولى من نوعها، كلّ ما يهم زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى الإمارات (صور)

الرئيس الإسرائيلي في الإمارات
أوجه الحقيقة

في زيارة وُصفت بالأولى من نوعها، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأحد، الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ، في قصر الوطن وسط مراسم رسمية للإستقبال، أعدتها دولة الإمارات حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية، مشيرة إلى أن الشيخ محمد بن زايد  اصطحب “الرئيس هرتسوغ إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات ودولة إسرائيل فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بزيارة الضيف واصطفت ثلة من حرس الشرف تحية لفخامته”.

الإمارات وإسرائيل

ويؤدي الرئيس الإسرائيلي أول زيارة له للإمارات رفقة زوجته وصفها ب”التاريخية” عن طريق تغريدة على حسابه الرسمي، قبل إقلاعه من مطار بن غوريون، قائلا :”نشعر بالغبطة لأننا نصنع التاريخ هذا الصباح. أسافر الآن مع زوجتي ميخال لزيارة تاريخية للإمارات”، مضيفا أن هذه الزيارة تأتي في إطار نشر “السلام بين الشعوب ولعموم الشرق الأوسط” مقدما شكره الجزيل لولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نيهان على دعوته.

وأعرب يتسحاق هرتصوغ، خلال إجتماعه مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، عن إدانته الشديدة للهجمات الأخيرة التي شنتها ميليشيات الحوثيين على الأراضي الإماراتية المستهدفة لسيادة الإمارات وأمنها، مؤكدا تأييده المطلق لإجراءات الدولة من أجل الحفاظ على أمنها وسلمها وحمايته من الهجمات الإرهابية.

وقال الرئيس الإسرائيلي في إطار هذه الزيارة، إن “رسالة السلام” تمثل ركيزة جوهرية في علاقات بلده مع الإمارات، مشيرا الى أن تكون زيارته بمثابة رسالة الى شعبي الدولتين والمنطقة ككل، مضيفا بأن بلده تبعث “رسالة إلى كل المنطقة بأن هناك خيارا هو السلام والتعايش وأن أبناء وبنات إبراهيم بإمكانهم العيش جنبا إلى جنب في وئام وسلام لمصلحة الإنسانية قاطبة”.

يتسحاق هرتصوغ ومحمد بن زايد

وأبدى بدوره الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، شكره لدولة إسرائيل على مواقفها المنددة بالهجمات الأخيرة على الإمارات، مبرزا أن هدا الموقف يمثل تجسيدا لواقع “الرؤية المشتركة بين الدولتين تجاه مصادر التهديد للاستقرار والسلام الإقليميين وضرورة التصدي لها واتخاذ موقف دولي حازم ضدها”.

وأشار الشيخ محمد بن زايد الى أن العلاقات بين الإمارات وإسرائيل تسلك طريق التطور، مؤكدا أهمية وجود “إرادة مشتركة وقوية لتقويتها لصالح بلداننا وشعوبنا”.

وفي سياق متصل، ناقش ولي عهد أبوظبي مع الرئيس الإسرائيلي العلاقات الثنائية بين البلدين، مبينا أهمية العمل على الاستفادة من فرص التعاون المتنوعة في البلدين في سبيل تعزيز هذه العلاقات، وبناء جسور التعاون والصداقة، إلى جانب تدارس العديد من  القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

والجدير بالذكر أن هذه الزيارة تندرج في إطار مشاركة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ، في إحتفالية اليوم الوطني الإسرائيلي الذي سيُقام غدا الاثنين 31 يناير في معرض إكسبو دبي الدولي، وفق ما أكده السفير الإماراتي بإسرائيل، محمد آل خاجة، في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر.