ولي العهد السعودي في فرنسا ولقاء مرتقب مع ماكرون يبحث محاور الزيارة

السعودية وفرنسا

أوجه الحقيقة

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مساء الأربعاء إلى مطار أورلي في باريس، قادماً من اليونان في إطار زيارته الأوروبية، حيث كان في استقباله وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير، بحسب ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الرسمية.

وسيستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الخميس الأمير محمد بن سلمان، بقصر الإليزيه في باريس على مأدبة عشاء عمل ستناقش نقاط الزيارة الرسمية لولي العهد، وفق ما ذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وقال “الإليزيه” إن ماكرون موجود في إفريقيا وسيعود بعد ظهر الخميس إلى فرنسا إذ سيستقبل الأمير محمد بن سلمان بعد ساعات على الساعة 20:30 بالتوقيت المحلي.

محاور زيارة ولي العهد السعودي

أفادت قناة “الإخبارية” بأن ولي العهد سيناقش مع الرئيس الفرنسي عدة قضايا أهمها ملف إيران النووي ودعمها لمتواصل لميليشيات الحوثي الإرهابية، إلى جانب بحث أزمة الطاقة وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

كما سيطرق اللقاء السعودي الفرنسي إلى الانتخابات الرئاسية في لبنان مع التأكيد على أهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية كمطلب دولي لتحقيق الأمن والاستقرار بعيدًا عن التدخلات الخارجية وسيطرة المليشيات التابعة لإيران على القرار، إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد ذات المصدر أن الأمير محمد بن سلمان، سيناقش مع ماكرون خطوات تشكيل مجلس شراكة استراتيجي سعودي فرنسي، ومسار التعاون في مجال تصنيع سفن بالسعودية، وذلك في ضوء مذكرة التفاهم بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للدولة ومجموعة “نافال” الفرنسية الموقعة بين الطرفين في فبراير 2019 .