اختتام ندوة “تيكاد8” بتونس واليابان تعلن توطيد التعاون مع إفريقيا وتتعهد بالمقعد الأممي

أوجه الحقيقة

أكدت اليابان في ختام “ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا” في دورتها الثامنة “تيكاد8” المنعقدة بتونس الأحد، التزامها “توثيق التعاون” مع القارة، مشيرة إلى عزمها الضغط من أجل حصولها على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، معلنةً أنها ستستثمر 30 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات في إفريقيا، بحسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وفي كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو بسبب إصابته بكورونا، قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا: “أريد أن أؤكد مجددا رغبة اليابان في العمل مع إفريقيا كشريك”.

وأبدى كيشيدا رغبة اليابان في “توثيق التعاون والعمل يدا بيد مع شعوب افريقيا لتحقيق السلم والاستقرار”.

وشدد رئيس الوزراء الياباني على أنه من “المُلّح معالجة الظلم التاريخي” تجاه إفريقيا ومنحها مقعدا دائما في مجلس الأمن حتى “يعمل بفعالية”.

وتعهد الزعيم الياباني بالمضي قدماً نحو الظفر بمقعد في المجلس، موضحاً أنه سيدعو مع شغل بلاده العام القادم وحتى 2024 ، إلى إصلاح هذه المؤسسة التابعة للأمم المتحدة وتخصيص مقعد دائم فيها للقارة.

وأشار كيشيدا إلى  أن “اليابان مستعدة لتكثيف جهودها” في هذا المسار وستكون “لحظة حقيقة للأمم المتحدة”.

وأضاف أن طوكيو ستقدم مساعدة بقيمة 8,3 مليارات دولار لدول منطقة الساحل المضطربة، بهدف “تحسين الخدمات الإدارية لخمسة 5 ملايين من سكان هذه المنطقة”.

وبشأن القرن الإفريقي، أعلن فوميو كيشيدا أن بلاده ستعيّن مبعوثا خاصا إلى منطقة القرن، للحد من تدهور الوضع الإنساني في المنطقة.