دبابات “أبرامز” في طريقها إلى أوكرانيا وتغيير طارئ في “الخطة الأصلية” للبنتاغون

دبابات أبرامز
أوجه الحقيقة

تسلك دبابات “أبرامز” المعقدة الحربية طريقها نحو أوكرانيا، بعد تغيير طارئ في خطة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، التي شرعت في تعجيل وتيرة تسليم هذا النوع من دبابات إلى دفاعات الجيش الأوكراني، من أجل أن تكون جاهزة لاستعمالها في المعارك، في غضون 8 إلى 10 أشهر.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤولين أميركيين، قولهم، إن الوزارة اتخذت قراراً بإرسال نموذج قديم مجدد من الدبابات الأمريكية، الذي من شأنه أن يكون جاهزا بشكل أسرع، لنقل الطراز الذي يبلغ وزن الدبابة الواحدة منه 70 طنا.

تغيير الخطة الأصلية

وأدخلت وزارة الدفاع الأمريكية تعديلاً على الخطة الأصلية المعلنة بشأن تسليم الدبابات لكييف، حيث كانت الخطة الأساسية تتمثل في إرسال 31 دبابة من طراز “أبرامز أم 1 أيه 2” الأحدث إلى أوكرانيا، والتي كان من الممكن أن تستغرق فترة تصنيعها وشحنها عاما أو عامين.

وأوضح المسؤولون، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم للأسوشيتد برس، أن قرار التغيير جاء لإرسال النسخة الأقدم من الطراز “إم 1 إيه 1″، التي يمكن أخذها من مخزونات الجيش، الأمر الذي يمكن القوات الأوكرانية من تعلم كيفية استخدامها وصيانتها بطريقة أسرع.

وأفاد المسؤول الأمريكيون للوكالة، بأن الخطة لم يتم الإعلان عنها رسيماً، إذ أنه من المتوقع أن يكشف مسؤولو البنتاغون عن هذا القرار قريبا.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلنت في يناير الماضي، اعتزامها إرسال الدبابات إلى أوكرانيا بعد إصرار كييف على التزود بها رغم تشبث واشنطن في البداية بأنها معقدة للغاية، ويصعب صيانتها وإصلاحها.