العراق يطالب تركيا بـ”اعتذار رسمي عن هذه التصرفات”

هجوم تركيا على مطار السليمانية

أوجه الحقيقة

طالب العراق تركيا بتقديم اعتذار رسمي عن الاعتداء الذي طال مطار السليمانية شمالي البلاد، داعياً أنقرة إلى “وقف الأعمال العدائية على الأراضي العراقية”.

وكانت الرئاسة العراقية أدانت في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واع”، السبت، الهجوم التركي على مطار السليمانية الدولي، محملةً تركيا مسؤولية “الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته”.

وقالت الرئاسة في البيان: “تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني، ونحن إذ ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته.”

وأكدت رئاسة جمهورية العراق أن “عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية”.

تركيا والعراق

وطالبت الرئاسة أنقرة بـ”تحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية”.

وشدد البيان الرئاسي على أنه “في حال تكرار مثل هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلا”.

في المقابل، نفى مسؤول بوزارة الدفاع التركية، في تصريحات لوكالة “رويترز” للأنباء، وقوع أي عمليات عسكرية للقوات المسلحة التركية في مطار السليمانية يوم الجمعة.

ويُشار إلى أن مديرية مطار السليمانية الدولي أعلنت، مساء الجمعة، حدوث انفجار قرب السور الخارجي للمطار دون تسجيل إصابات أو التأثير على حركة الملاحة الجوية في المطار.