“الناتو” يعلق على تهديدات بوتين: متهور وأفضل رد هو تزويد أوكرانيا بالأسلحة

رد الناتو على تهديدات بوتين

أوجه الحقيقة

بعث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، برسالة كلامية إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، معلقاً على التهديدات النووية التي أطلقها مؤخراً عقب ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا.

ورد ستولتنبرغ في مقابلة مع برنامج “Meet the Press” الذي يبث على قناة “إن بي سي” الأميركية، الأحد، على تلويح بوتين باستخدام أسلحة نووية في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

واعتبر ستولتنبرغ أن خطاب الرئيس الروسي هو خطاب “خطير ومتهور، ولكنه شيء سمعناه من قبل عدة مرات، ومع ذلك لا يغير حقيقة أنه خطير.”

وأضاف: “وهذا هو السبب الذي دفعنا إلى أن نوصل لبوتين (رسالة مفادها) أن أي استخدام لهذه الأسلحة، ستكون له تداعيات خطيرة ضد روسيا، وأن الحرب النووية لن يفوز بها أي أحد، ولا يجب أن يخوضها أي طرف”.

خطاب بوتين

وبشأن تصريحاته الأخيرة المتعلقة بخطورة عدم الرد على ضم روسيا لأراض أوكرانية، أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إلى أن “أفضل رد الآن هو ما يحدث من تزويد أوكرانيا بالمساعدات”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وأكد ستولتتبرغ أن “الحلفاء يزيدون الدعم لضمان استعادة الأراضي المحتلة”، مثمناً التقدم الذي أحرزته القوات الأوكرانية في مدينة ليمان.

واعتبر أن سرّ تقدم أوكرانيا في ليمان “يعود إلى شجاعة ومهارة الأوكرانيين، وأيضا إلى الأسلحة المتقدمة التي قدمتها الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء لأوكرانيا”.

وأوضح الأمين العام لحلف الناتو، في رد على سؤال مطلب أوكرانيا الانضمام إلى الحلف، أن التكتل العسكري يعتمد “سياسة الباب المفتوح، ولكل دولة عضو فيه الحق في أن تختار مسارها، وأي قرار بشأن العضوية يتم اتخاذه بإجماع الدول الأعضاء”.