بايدن من تل أبيب: “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل ولا نريد لأخطاء الماضي أن تتكرر”

زيارة بايدن لإسرائيل

أوجه الحقيقة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، عقب وصوله إلى إسرائيل في زيارة رسمية إلى الشرق الأوسط، أن واشنطن ستبقى ملتزمة بالحفاظ على أمن إسرائيل، مضيفاً أن حل الدولتين هو الأفضل لإسرائيل والفلسطينيين.

وقال بايدن في كلمة مشتركة مع نظيره الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، ورئيس الوزراء، يائير لبيد، في منطلق زيارته إلى تل أبيب، إن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات وتوثيقها بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن العلاقة مع تل أبيب أصبحت أكثر قوة وعمقا من ذي قبل ومتجذرة جيلا بعد جيل.

وأشار بايدن إلى أن بلاده “تريد السلام ولا نريد لأخطاء الماضي أن تتكرر”، مبيناً أنه سيواصل العمل المشترك “لمكافحة سموم معاداة السامية”، لافتاً إلى أنه سيؤدي زيارة إلى المركز العالمي التوثيقي لتخليد ذكرى الهولوكوست ياد فاشيم.

وتابع بايدن: “سنعمل مع إسرائيل على تعزيز منظومتها الدفاعية بما في ذلك القبة الحديدية”.

التعاون بين أمريكا وإسرائيل

وأوضح الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن منظومة “الشعاع الحديدي” الإسرائيلية الحديثة المعتمدة على الليزر، جاءت لردع خطر المسيرات والصواريخ التي تهدد تل أبيب خاصة من إيران، مشدداً على أهمية التعاون التكنولوجي مع إسرائيل.

وأضاف بايدن أن الولايات تعمل على ضرورة تعميق دور مجموعة “آي تو يو تو” التي تضم الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والهند، لتعزيز روابط الاقتصاد في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ والهندي.

من جانبه، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، بأنه سيناقش مع بايدن “ضرورة تجديد تحالف عالمي قوي يوقف برنامج إيران النووي” ومسائل أخرى متعلقة بالأمن القومي.