عقوبات أميركية على زعيمين في ميليشيا الحوثيين

مقاتلون حوثيون في صنعاء (أرشيفية)
مقاتلون حوثيون في صنعاء (أرشيفية)
اوجه الحقيقةاليمن 

فرضت الولايات المتحدة عقوبات يوم الثلاثاء على اثنين من قادة ميليشيا الحوثيين في اليمن لدورهما في الهجمات على المدنيين والدول المجاورة والملاحة.

وقد أثرت العقوبات التي أصدرتها وزارة الخزانة الأمريكية على كل من منصور السعدي وأحمد الحمزي.

وقالت واشنطن إن قادة الحوثيين المعاقبين «ينفذون أجندة الفوضى الإيرانية المزعزعة للاستقرار».

وأوضح أن العقوبات المفروضة على القادة ترجع إلى هجمات الميليشيات الحوثية الأخيرة، وأن وزارة الخزانة الأمريكية أدانت أيضا الهجمات الحوثية الأخيرة على الأحياء السكنية في جازان بالمملكة العربية السعودية.

مقذوف حوثي طال جازان بالسعودية
مقذوف حوثي طال جازان بالسعودية

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الحرس الثوري الإيراني «قدم الدعم العسكري الحوثي للهجمات في اليمن والمملكة العربية السعودية»، مضيفة أن «النظام الإيراني قدم مساعدات مادية مباشرة للحوثيين، بما في ذلك الصواريخ والمسيرات».

وأضاف أن «النظام الإيراني والحرس الثوري الإيراني أطلق العنان للحرب من خلال دعم الحوثيين بالأسلحة والتدريب العسكري»، مضيفاً أن «الدعم الإيراني سمح للحوثيين بشن هجمات رهيبة على المدنيين في اليمن والمملكة العربية السعودية»، وأن «الدعم الإيراني للحوثيين ساعد في إطعام المدنيين الحرب و زيادة معاناة الشعب. اليمنيين».

وأشار إلى أن دعم إيران للحوثيين «أمد الحرب» في اليمن و «تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم»، مشيراً إلى أن «ميليشيات الحوثيين، المدعومة من إيران، شنت حرباً دموية على الشرعية في اليمن».

طفلة في مخيم للنازحين في مأرب
طفلة في مخيم للنازحين في مأرب

وأضاف أن «الحوثيون استخدموا الصواريخ الباليستية والصواريخ البحرية والطائرات بدون طيار لمهاجمة المناطق السكنية والسفن التجارية». كما أكد بيان وزارة الخزانة الأمريكية أن الميليشيات الحوثية هاجمت الملاحة الدولية «بغض النظر عن طابعها المدني أو العسكري».

وسلطت واشنطن الضوء على التزامها بمحاسبة قادة الميليشيات الحوثية على أفعالهم التي تزيد من المعاناة الإنسانية في اليمن.