في اتصاله مع أردوغان…رئيس الإمارات يبدي موقفه من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

أوجه الحقيقة

أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، السبت، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حسبما نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأبدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال الاتصال ترحيبه بالاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا، أمس الجمعة، في مدينة إسطنبول التركية بمشاركة منظمة الأمم المتحدة، التي حررت صادرات الحبوب الأوكرانية من الموانئ المحاصرة عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية.

وأكد رئيس الإمارات أن اتفاق إسطنبول يمثل خطوة هامة في الاتجاه الصحيح، معرباً عن تطلعه إلى تطبيقه في أقرب الآجال لتجنب وقوع أزمة غذاء عالمية.

الإمارات وتركيا

واعترافاً بالمساعي الدبلوماسية التركية، أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بجهود الرئيس التركي أردوغان ومبادراته الخيِّرة التي ساهمت في توقيع الاتفاق بين الأطراف المتنازعة لتأمين عملية نقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وعودة النسق العادي للإمدادات الغذائية.

كما ثمن رئيس دولة الإمارات الجهود الدبلوماسية التركية الحثيثة للتمكن من التوصل إلى هذا الاتفاق، مشدداً على أهمية حل النزاعات عن طريق الوسائل الدبلوماسية والسياسية تفادياً لتداعيات الصراعات على المدنيين والبنية التحتية والركائز الأساسية التي يتأسس عليها النظام الدولي.

وتطرق الاتصال الهاتفي بين الرئيسين إلى التأكيد على حرص دولة الإمارات مساندة الجهود الهادفة والمبادرات الرامية إلى دعم ركائز الأمن والسلام وتعزيز الاستقرار.

وتناول الاتصال أيضا بحث الرئيس الإماراتي مع نظيره التركي أسس العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون وتعزيز العمل المشترك بين البلدين في شتى المجالات، فضلاً عن مناقشة مستجدات الساحة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.