المفوضية الأوروبية تتجه نحو حظر شامل للنفط الروسي وعزل 3 مصارف من “سويفت”

حظر النفط الروسي
أوجه الحقيقة

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنها تدرس إمكانية فرض حظر تدريجي على النفط الروسي ومنتجاته والتوجه نحو حرمان ثلاثة مصارف روسية من نظام “سويفت” العالمي، وذلك في إطار إقرار حزمة جديدة من العقوبات التي تستهدف روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وفقاً لوكالة “روتيرز” للأنباء.

وأفادت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لايين، أمام البرلمان الأوروبي بأن استهداف “مصارف روسية ذات أهمية نظامية أساسية للنظام المصرفي الروسي مثل مصرف “سبيربنك”، سيدعم “عزل روسيا بشكل كامل”.

وقالت فون دير لايين: “سنتخلى تدريجياً عن شحنات النفط الخام الروسية في غضون ستة أشهر وتلك الخاصة بالمنتجات المكررة بحلول نهاية العام.”
إلى ذلك، عرضت رئيسة المفوضية الأوروبية على البرلمان حزمة من الإجراءات لضمان تعافي أوكرانيا من مخلفات الحرب من خلال مساعدتها على إعادة اعمار البلاد بعد انتهاء المعارك.

وأضافت رئيسة المفوضية: “ينبغي أن تجلب هذه الحزمة استثمارات ضخمة لتلبية الاحتياجات والإصلاحات اللازمة…وستمهد في نهاية المطاف الطريق أمام مستقبل أوكرانيا داخل الاتحاد الأوروبي.”

ومن المنتظر أن ينطلق اليوم مناقشة سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مشروع المفوضية الأوروبية القاضي بفرض حظر على شراء النفط ومنتجاته من روسيا وإقرار حزمة جديدة من العقوبات على موسكو.

“عاجلاً أم آجلاً” عقوبات أوروبية مرتقبة على النفط والغاز الروسيين