رسميا: إثيوبيا تصدر بياناً يهم تطور عملية في سدّ النهضة

سد النهضة

أوجه الحقيقة

منذ ما يقارب من 6 أشهر على إعلان إثيوبيا تدشين الأشغال في سد النهضة والانطلاق في توليد الكهرباء من السدّ، تواترت مراحل العمليات الانتاجية في السدّ، لتكشف أديس أبابا، الجمعة، عن اكتمال مرحلة ملئ الثالث لسد النهضة الذي تقيمه على البحر الأزرق بحجم 22 مليار متر مكعب، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد: “مستوى ارتفاع السد وصل إلى 600 متر…سنقوم ببيع الكهرباء لدول الجوار لتحقيق تنمية مشتركة”.

ووصف أحمد أن النيل “هبة” و “مصدر فخر واعتزاز للإثيوبيين وسنحقق التنمية من خلاله” لإثيوبيا ومصر والسودان، مضيفاً أنه “يجب الاستفادة منها سوياً”،

ومن جانبه، أفاد رئيس اللجنة الفنية للتفاوض في ملف سد النهضة بوزارة الري السودانية مصطفى حسين، بأن بلاده تراقب عن كثب نتائج خطوة إثيوبيا التي أعلنتها أمس ببدء التوربين الثاني في توليد الكهرباء من السد، حسبما نقلته صحيفة “سودان تريبيون”.

وقال حسين: “ستتخذ الإجراء اللازم بشأن ملء سد النهضة، حال تهديد الخطوة لسلامة خزان الروصيرص أو التأثير على الري في المشروعات الزراعية والتوليد الكهرومائي أو الاستخدامات الأخرى”.

وأكد المسؤول السوداني أن السودان يتعامل “بمسؤولية لحماية مصالحه”، مشدداً على تمسك بلاده بمواصلة التفاوض بآلية تتيح الوصول إلى اتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة إثيوبيا ومصر والسودان تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.